ثالثا : التحصيل الدراسي وتقدمه
1- تحصيل الطلاب في المادة الدراسية بصفة عامة
وفقا لمعدلات الاختبارات التحصيلية المقننة .
مفاتيح الشواهد
1-إجراء اختبار شفهي بصفة دورية .
2-إجراء اختبار كتابي تحصيلي مقنن .
3-عمل إحصاء بياني يوضح مستويات الطلاب .
4-حصر مستويات الطلاب من خلال الدرجات وفق مستويات محددة .
5-يوضح الإحصاء الحد الأعلى والأدنى .
6- يقيس المعلم النمو المعرفي من خلال الإحصاء .
7- يفرز الاختبار المقنن المتميزين من الطلاب .
8- الكشف عن الموهوبين أو ذوي القدرات الخاصة .
9-المقارنة بين تحصيل الطالب السابق واللاحق.
10-ترجمة تحصيل الطالب في أعمال عملية .
11-مدى التوافق بين مشاركة الطالب في الفصل ونتيجته في الاختبار المقنن .
12-كشف الاختبار التحصيلي المقنن عن سطحية المعلومات وعمقها عند الطالب .
استيعاب جميع الطلاب بمختلف مستوياتهم لموضوع الدرس بصفة عامة
مفاتيح الشواهد
1-يشارك الطالب في الإجابة على السؤال مهما تغيرت صيغته .
2-يقوم المعلم بعرض المعلومات على الطلاب من زوايا شتى ويعودهم على ذلك
3-يربط المعلم بين النقاط الرئيسة والفرعية .
4-عرض الدرس بطريقة مناسبة لمستويات الطلاب .
5-عند الطالب القدرة على الإجابة على المعلومات الرئيسة والجزئية .
6- يجيب الطالب على التقويم العام في نهاية الحصة .
7- يطرح المعلم أسئلة واضحة ومحددة لقياس مستوى الاستيعاب .
8-عرض الأسئلة على السبورة بخط واضح .
9-يشارك الطالب المعلم في شرح الجزئيات بعد شرح المعلم .
يتناول المعلم المعلومات من زوايا متعددة .( خاص بالثانوية العامة )
10 - لا يركز المعلم على أسئلة محددة فقط لقياس المستوى على جميع الطلاب .
فهم الطلاب لكل عنصر أو مهارة من مهارات الدرس
مفاتيح الشواهد
1- يترجم الطالب المهارة بأسلوبه الخاص .
2- يذكر الطالب مثالا مشابها دلالة على فهمه .
3- يستخلص الطالب فوائد جديدة .
4- يشارك الطالب في الإجابة عن سؤال أو عنصر .
5- يجيب الطالب عن ما مجموعه 80% من مهارات الدرس .
6- يجيب الطالب إجابات صحيحة في الواجب المدرسي .
7- ينطلق الطالب بثقة في حل تمارين الكتاب .
8- يلخص الطالب نقاط الدرس .
9- يجيب الطالب على الأسئلة التقويمية للمعلم .
10- يقدم الطالب أعمال إيجابية تدل على استيعابه ( تلخيص ، بحث )
11 يشمل الواجب المنزلي معظم مهارات الدرس .
4 -مستوى تحصيل الطلاب بالمقارنة مع المستويات التحصيلية المطلوبة
مفاتيح الشواهد
1- يقوم المعلم بوضع أسئلة تقويمية تحدد مستوى الطالب بدقة .
2- يضع المعلم من خلال الأسئلة المقدمة للطالب سقفا أعلى وسقفا أدنى .
3- يقوم المعلم بوضع رسم بياني يوضح مستويات الطلاب .
4- وضع برنامج حاسوبي يحدد مستويات الطلاب تلقائيا ( موجود ومعمول به عند بعض المعلمين )
5- يعرض برنامج خاص بالمتابعة .
6- يتقن المعلم ويتابع التقويم المستمر للمواد الشفهية .
7- يقوم المعلم بوضع اسئلة مقارنة بين المستويات .
8- يلاحظ المعلم معدل النمو المعرفي عند الطلاب .
5-مستوى تقدم تحصيل الطلاب في الدروس التي تلقوها
مفاتيح الشواهد
1-يعرض المعلم أسئلة رابطة بين الموضوعات أو الدروس .
2-يتعرض المعلم في شرحه للدرس بين المعلومات السابقة واللاحقة .
3-يذكر الطالب الاختلافات بين المعلومات السابقة واللاحقة .
4-حصول الطالب على مستوى مرتفع في الاختبارات النصفية .
5-يقوم المعلم بعمل تقييم جانبي تحريري يبين مستوى الطلاب .
6-يوظف المعلم تقنيات الربط بين الدروس التي تلقوها .
7-يقوم المعلم بعمل واجب مشترك لمجموعة من الدروس .
6-تقدم تحصيل الطلاب من مختلف الفئات
1- تحصيل الطلاب في المادة الدراسية بصفة عامة
وفقا لمعدلات الاختبارات التحصيلية المقننة .
مفاتيح الشواهد
1-إجراء اختبار شفهي بصفة دورية .
2-إجراء اختبار كتابي تحصيلي مقنن .
3-عمل إحصاء بياني يوضح مستويات الطلاب .
4-حصر مستويات الطلاب من خلال الدرجات وفق مستويات محددة .
5-يوضح الإحصاء الحد الأعلى والأدنى .
6- يقيس المعلم النمو المعرفي من خلال الإحصاء .
7- يفرز الاختبار المقنن المتميزين من الطلاب .
8- الكشف عن الموهوبين أو ذوي القدرات الخاصة .
9-المقارنة بين تحصيل الطالب السابق واللاحق.
10-ترجمة تحصيل الطالب في أعمال عملية .
11-مدى التوافق بين مشاركة الطالب في الفصل ونتيجته في الاختبار المقنن .
12-كشف الاختبار التحصيلي المقنن عن سطحية المعلومات وعمقها عند الطالب .
استيعاب جميع الطلاب بمختلف مستوياتهم لموضوع الدرس بصفة عامة
مفاتيح الشواهد
1-يشارك الطالب في الإجابة على السؤال مهما تغيرت صيغته .
2-يقوم المعلم بعرض المعلومات على الطلاب من زوايا شتى ويعودهم على ذلك
3-يربط المعلم بين النقاط الرئيسة والفرعية .
4-عرض الدرس بطريقة مناسبة لمستويات الطلاب .
5-عند الطالب القدرة على الإجابة على المعلومات الرئيسة والجزئية .
6- يجيب الطالب على التقويم العام في نهاية الحصة .
7- يطرح المعلم أسئلة واضحة ومحددة لقياس مستوى الاستيعاب .
8-عرض الأسئلة على السبورة بخط واضح .
9-يشارك الطالب المعلم في شرح الجزئيات بعد شرح المعلم .
يتناول المعلم المعلومات من زوايا متعددة .( خاص بالثانوية العامة )
10 - لا يركز المعلم على أسئلة محددة فقط لقياس المستوى على جميع الطلاب .
فهم الطلاب لكل عنصر أو مهارة من مهارات الدرس
مفاتيح الشواهد
1- يترجم الطالب المهارة بأسلوبه الخاص .
2- يذكر الطالب مثالا مشابها دلالة على فهمه .
3- يستخلص الطالب فوائد جديدة .
4- يشارك الطالب في الإجابة عن سؤال أو عنصر .
5- يجيب الطالب عن ما مجموعه 80% من مهارات الدرس .
6- يجيب الطالب إجابات صحيحة في الواجب المدرسي .
7- ينطلق الطالب بثقة في حل تمارين الكتاب .
8- يلخص الطالب نقاط الدرس .
9- يجيب الطالب على الأسئلة التقويمية للمعلم .
10- يقدم الطالب أعمال إيجابية تدل على استيعابه ( تلخيص ، بحث )
11 يشمل الواجب المنزلي معظم مهارات الدرس .
4 -مستوى تحصيل الطلاب بالمقارنة مع المستويات التحصيلية المطلوبة
مفاتيح الشواهد
1- يقوم المعلم بوضع أسئلة تقويمية تحدد مستوى الطالب بدقة .
2- يضع المعلم من خلال الأسئلة المقدمة للطالب سقفا أعلى وسقفا أدنى .
3- يقوم المعلم بوضع رسم بياني يوضح مستويات الطلاب .
4- وضع برنامج حاسوبي يحدد مستويات الطلاب تلقائيا ( موجود ومعمول به عند بعض المعلمين )
5- يعرض برنامج خاص بالمتابعة .
6- يتقن المعلم ويتابع التقويم المستمر للمواد الشفهية .
7- يقوم المعلم بوضع اسئلة مقارنة بين المستويات .
8- يلاحظ المعلم معدل النمو المعرفي عند الطلاب .
5-مستوى تقدم تحصيل الطلاب في الدروس التي تلقوها
مفاتيح الشواهد
1-يعرض المعلم أسئلة رابطة بين الموضوعات أو الدروس .
2-يتعرض المعلم في شرحه للدرس بين المعلومات السابقة واللاحقة .
3-يذكر الطالب الاختلافات بين المعلومات السابقة واللاحقة .
4-حصول الطالب على مستوى مرتفع في الاختبارات النصفية .
5-يقوم المعلم بعمل تقييم جانبي تحريري يبين مستوى الطلاب .
6-يوظف المعلم تقنيات الربط بين الدروس التي تلقوها .
7-يقوم المعلم بعمل واجب مشترك لمجموعة من الدروس .
6-تقدم تحصيل الطلاب من مختلف الفئات