محور التدريس :
أولا :إلمام المعلم بالمادة التي يدرسها
مفاتيح الشواهد
1- يربط المعلم بين المعلومات السابقة واللاحقة للدرس .
2- يفرق المعلم بين المتشابهات عند الطالب في الدرس الواحد بالأمثلة .
3- لا يقتصر المعلم على أمثلة الكتاب فقط بل يدعم بأمثلة مبسطة من عنده .
4- يركز على تثبيت المعلومة الواحدة قبل الانتقال إلى غيرها .
5- يلبي رغبة الطالب في الاستزادة من المعلومات .
6- يجيب المعلم إجابات شافية على أسئلة الطالب .
7- ينتهي المعلم من الدرس في الوقت المحدد .
8- يربط المعلم بين جزئيات الدرس دون التشتيت الذهني .
9- يفعّل المعلم الجوانب الوجدانية في ترسيخ المعلومة .
10- يدعم الجانب المعرفي بالجانب المهاري .
11- لا يركز على شكليات الوسيلة التعليمية دون المعلومات .
12- القدرة في توجيه المعلومات الواردة من الطالب إلى مصلحة الدرس .
13- الانطلاقة الجيدة في الدرس .
14- يغير المعلم بإتقان في طرائق التدريس لتثبيت المعلومة .
15- يقدم المعلم المعلومات بصورة مبسطة للطالب .
16- يقدّم المعلومات النظرية مدعمة بأمثلة واقعية من بيئة الطالب .
17- يكوّن المعلم أساس معلوماتي قبل البناء عليه أو البناء على معلومات الطالب الأولية .
إعداد المعلم للدرس
مفاتيح الشواهد
1- التحضير الكتابي للدرس .
2- مطابقة مجريات الحصة مع مجريات التحضير .
3- إحضار وسيلة مناسبة للدرس .
4- التهيئة بمقدمة مناسبة للدرس .
5- عدم الخروج عن ن
اط المنهج خروجا يشتت ذهن الطالب .
6- يستخدم المعلم الجوانب المعرفية المتعددة عند الطالب ( تحليل ، تركيب ، فهم ، تقويم )
7- يعد المعلم الدرس وفق المهارات المعرفية والوجدانية والحركية .
8- الالتزام بتقسيم الوقت حسب الإجراءات والأساليب التربوية .
9- يعد المعلم الدرس بناء على معلومات الطالب السابقة والدخول من خلالها إلى المعلومات الجديدة .
10- يغير المعلم طريقة التدريس داخل الحصة .
11- يجدد المعلم في طرق التدريس .
12- يراعي المعلم مستويات الطلاب عند إعداد الدرس .
13- يبتكر المعلم طرق تدريس جديدة .
3-تقويم المعلم لفهم الطلاب وتعديل طرق التدريس تبعا لذلك
مفاتيح الشواهد
1- يستخدم المعلم الطريقة الحوارية لمتابعة التقويم .
2- يقوم المعلم بالتقويم بعد كل جزئية من الدرس .
3- الانتقال في طرق التدريس من طريقة إلى طريقة أسهل .
4- يستخدم المعلم في طريقة تدريسه أمثلة قريبة لفهم الطالب .
5- يكتسب المعلم ذكاء الطالب في استخلاص أمثلة مشابهة من الطالب .
6- يعطي الطالب تلخيص لمعلومات الدرس .
7- يستخدم المعلم عملية تقويمية مبسطة أسبوعية لملاحظة فهم وقياس معلوماتهم .
8- يناقش المعلم الطالب في أثناء الدرس وبعده ليتعرف على مدى استيعابه .
9- يناقش المعلم الطلاب في الواجب المنزلي .
10- يعد المعلم ملاحظات وسلبيات على الواجب ويقوم بمناقشتها مع الطلاب .
11- يتعرف المعلم من خلال الواجب المنزلي على نقاط الضعف عند الطلاب .
12- يطلب المعلم من أحد الطلاب إعادة شرح الدرس لقياس مدى الفهم الأعلى
14- يقوم المعلم المعلومات الأساسية عند الطالب والمعلومات الجديدة .
4-قدرة المعلم على تحديد المستوى المرغوب لجميع الطلاب بمختلف فئاتهم
مفاتيح الشواهد
1- يعرض المعلم أسئلة متفاوتة في المستوى على جميع الطلاب .
2- يقوم المعلم بوضع جوائز تشجيعية ويستعمل جانب التحفيز لرفع المستوى .
3- يستخدم المعلم اختبار مصغر بنسب متفاوتة في المستوى على جميع الطلاب .
4- يعمل المعلم قياس نمو معرفي للطلاب وذلك بتحديد المستوى الأولي و وقياس المعلومات التي اكتسبها .
5- الفصل بين المعلومات الأساسية والمعلومات التوسعية لقياس النمو المعرفي عند الطالب .
6- يعقد المعلم مقارنة بين الدروس المتشابهة لتمييز المستوى المرغوب .
7- يقيس المعلم البنية الأساسية في المعلومات بتقويم مستقل قبل البدء في المعلومات الجديدة .
8- يقوم المعلم بشرح المعلومات الأساسية .
9- يوضح المعلم أسئلته ويقدمها بشكل صريح للطلاب .
10- يقوم المعلم بمناقشة الطلاب في حل تمارين الكتاب المدرسي .
11- مشاركة جميع الطلاب في حل التمارين ومتابعة مدى تحقيقها للهدف السلوكي .
12- يربط المعلم بين التقاويم المقدمة للطلاب ويلاحظ مدى الارتفاع والانخفاض في مستوى الطالب
5 - أداء المعلم للدرس ( المقدمة - العرض - الخاتمة )
مفاتيح الشواهد
1-يبتدئ المعلم بمقدمة مناسبة للدرس .
2-يبتكر المعلم طريقة جديدة ومحببة للمقدمة .
3-لا تبع المعلم نمط واحد للمقدمة في جميع الدروس .
4- لا يزيد المعلم في الوقت المخصص للمقدمة .
5-يسير المعلم في العرض حسب الخطة المدرجة في دفتر التحضير .
6-لا يزيد المعلم في الوقت المخصص للعرض حتى يترك مجالا للتقويم العام للدرس .
7- يحقق المعلم في الخاتمة قياس الأهداف السلوكية السابقة .
8- يستخدم المعلم أسلوب الاستماع والتوجيه في حالة التقويم العام على نقاط الدرس .
9-يتوافق عرض المعلم في الحصة مع تحقيق الأهداف السلوكية في دفتر التحضير .
10 - التنوع في أداء العرض حسبما يتطلبه فهم الطالب في ثنايا الدرس .
11-يتفاعل الطلاب مع طريقة عرض المعلم .
13- يحضر المعلم دفتر التحضير إلى الفصل .
14- نجح المعلم في تحقيق الفائدة المرجوة من المقدمة والعرض والخاتمة .
15- شمولية الخاتمة لجميع نقاط الدرس .
6- تقويم المعلم لفهم الطلاب وإعطاء تغذية راجعة حسب مستوياتهم .
مفاتيح الشواهد
1-يربط المعلم بين الدروس في نقاط واضحة ومحددة .
2- يربط المعلم بين جزئيات الدرس الواحد .
3-يستخلص المعلم ما عند الطالب من معلومات كلية أو جزئية سابقة أو لاحقة أثناء الربط بين الدروس .
4- يعرض المعلم أمثلة مشتركة للدروس ليستخلص المعلومات .
5- يضع المعلم أمثلة يقوم الطلاب بتوزيعها حسب القنوات العلمية لها .
6- يتدرج المعلم في طرح الأسئلة مبتدئا بالسهل .
7- يستطيع المعلم توزيع الأسئلة بين الطلاب وفقا لمستوياتهم وقدراتهم .
8-إعطاء تغذية راجعة بشكل مبسط ومحبب للطلاب .
9- يجيد المعلم الانطلاق من معلومات الطالب لعرض معلومات الدرس .
10- يشارك الطالب المعلم في توصيل المعلومات إلى ذهنه .
11- يستخدم المعلم طريقة المجموعات لتلاقح الأفكار عند الطالب .
12- يتابع المعلم عملية التقويم بصفة مستمرة .
- توجيه المعلم للأسئلة وتشجيع الطلاب على المشاركة
مفاتيح الشواهد
1-وضوح الأسئلة وعدم عموميتها .
2-قدرة المعلم على تحفيز الطلاب على المشاركة .
3-لا يرفض المعلم الإجابة من الطالب بشكل مباشر ويصحح له المعلومات .
4-يتيح للطالب حرية المشاركة دون المصادرة للإجابات .
5-يتدرج في أسئلة المشاركة من العام إلى الخاص .
6-يستخدم المعلم طريقة التشويق في المشاركة .
7-يشيد المعلم بالطلاب المشاركين .
8- يعدد المعلم من طرق التشجيع داخل الفصل .
9-يستخدم المعلم أسلوب العصف الذهني في بعض الجزئيات القابلة للعصف الذهني
10- يستخدم المعلم أسلوب المجموعات في بعض حصص المشاركة .
11- يكون المعلم خلايا طلابية للتنافس بينها في عملية المشاركة .
12- يقدم المعلم خطابات شكر لحسن المشاركة .
13-يقدم المعلم جوائز عينية للطلاب المشاركين تشجيعا منه .
- استخدام المعلم للوسائل المتوافرة لتعزيز تحصيل الطلاب
مفاتيح الشواهد
1- يساهم الطالب في ابتكار وسيلة تعليمية مناسبة .
2- يتعاون الطالب مع المعلم في تكوين الوسيلة التعليمية .
3- يستفيد المعلم من الطبيعة أو البيئة في تعزيز تحصيل الطالب .
4- يكون المعلم الوسيلة من الواقع الذي يعيشه الطالب .
5- يغير المعلم الوسيلة التعليمية إلى طرق وابتكارات أفضل .
6- تحقق الوسيلة التعليمية أهداف الدرس .
7- تناسب الوسيلة التعليمية مستوى الطلاب .
8- التهيئة الوقتية المناسبة لاستخدام الوسيلة .
9- يستفيد المعلم من تقنية الحاسب الآلي في إعداد الوسيلة التعليمية .
10- الوسيلة التعليمية واضحة وليس فيها غموض أو تشتيت لذهن الطالب .
11- يتفاعل الطلاب مع الوسيلة التعليمية .
12- تحقق الوسيلة الغاية منها .
13- استطاع المعلم أن يحقق نتيجة مرضية من خلال الوسيلة التعليمية .
14- هل حقق المعلم ما كان يصبو إليه .
استخدام الواجبات المنزلية وتعزيز فهم الطلاب وتحصيلهم
مفاتيح الشواهد
1- يتابع المعلم الواجبات اليومية .
2- مناسبة الحجم الكمي والكيفي للواجبات المنزلية .
3- وضوح أسئلة الواجب .
4- يستخدم المعلم الواجبات المنزلية كأداة من أدوات التقويم لفه الطلاب .
5- يحصر المعلم السلبيات عند الطالب الموجودة في الواجب المنزلي .
6- يعالج المعلم جوانب الضعف المستخلصة من الواجب المنزلي .
7- يتعرف المعلم على الرصيد المعرفي من خلال الواجب فيضع أسئلة الواجب لتحقيق هذا الغرض .
8- يلاحظ المعلم النمو المعرفي من خلال الواجب المنزلي .
9- يفرق المعلم في أسئلة الواجب بين معلومات التأسيس والمعلومات الإضافية .
10- يتحقق المعلم من مجهود الطالب الفردي في أداء الواجب .
11- يكتب المعلم عبارات تشجيعية في دفتر الواجب .
12- يصحح المعلم الواجب ويضع درجات محددة للتصحيح .
13- يوافق المعلم بين الواجب المنزلي والتحصيل المطلوب .
14- يعمد المعلم التاريخ الذي صحح فيه الواجب .
إدارة الصف وإجراءات ضبط الطلاب
مفاتيح الشواهد
1- ينظم المعلم الصف ويهيئ الجو المناسب للتعليم .
2- يوازن المعلم في توزيع أسئلة المشاركة على جميع طلاب الفصل لشد الجميع ولضمان عدم انشغالهم عن الدرس .
3- يستغل المعلم جميع وقت الحصة بالمفيد .
4- يتيح المعلم لجميع الطلاب السؤال والمشاركة .
5- يستخدم المعلم وسائل فنية لضبط الطلاب .
6- يناقش المعلم حالات الطلاب وتلبية رغبتهم في الاستفسارات والطلبات لضمان هدوئهم .
7- يسيطر المعلم على المواقف الطارئة بشكل إيجابي .
8- يستخدم المعلم الجانب التشجيعي لضبط الطلاب .
9- الهيئة العامة للصف تمثل انضباط إداري جيد .
10- يستخدم المعلم ورقة حالات السلوكية الطارئة ويقدمها للمرشد الطلابي أو مدير المدرسة
أولا :إلمام المعلم بالمادة التي يدرسها
مفاتيح الشواهد
1- يربط المعلم بين المعلومات السابقة واللاحقة للدرس .
2- يفرق المعلم بين المتشابهات عند الطالب في الدرس الواحد بالأمثلة .
3- لا يقتصر المعلم على أمثلة الكتاب فقط بل يدعم بأمثلة مبسطة من عنده .
4- يركز على تثبيت المعلومة الواحدة قبل الانتقال إلى غيرها .
5- يلبي رغبة الطالب في الاستزادة من المعلومات .
6- يجيب المعلم إجابات شافية على أسئلة الطالب .
7- ينتهي المعلم من الدرس في الوقت المحدد .
8- يربط المعلم بين جزئيات الدرس دون التشتيت الذهني .
9- يفعّل المعلم الجوانب الوجدانية في ترسيخ المعلومة .
10- يدعم الجانب المعرفي بالجانب المهاري .
11- لا يركز على شكليات الوسيلة التعليمية دون المعلومات .
12- القدرة في توجيه المعلومات الواردة من الطالب إلى مصلحة الدرس .
13- الانطلاقة الجيدة في الدرس .
14- يغير المعلم بإتقان في طرائق التدريس لتثبيت المعلومة .
15- يقدم المعلم المعلومات بصورة مبسطة للطالب .
16- يقدّم المعلومات النظرية مدعمة بأمثلة واقعية من بيئة الطالب .
17- يكوّن المعلم أساس معلوماتي قبل البناء عليه أو البناء على معلومات الطالب الأولية .
إعداد المعلم للدرس
مفاتيح الشواهد
1- التحضير الكتابي للدرس .
2- مطابقة مجريات الحصة مع مجريات التحضير .
3- إحضار وسيلة مناسبة للدرس .
4- التهيئة بمقدمة مناسبة للدرس .
5- عدم الخروج عن ن
اط المنهج خروجا يشتت ذهن الطالب .
6- يستخدم المعلم الجوانب المعرفية المتعددة عند الطالب ( تحليل ، تركيب ، فهم ، تقويم )
7- يعد المعلم الدرس وفق المهارات المعرفية والوجدانية والحركية .
8- الالتزام بتقسيم الوقت حسب الإجراءات والأساليب التربوية .
9- يعد المعلم الدرس بناء على معلومات الطالب السابقة والدخول من خلالها إلى المعلومات الجديدة .
10- يغير المعلم طريقة التدريس داخل الحصة .
11- يجدد المعلم في طرق التدريس .
12- يراعي المعلم مستويات الطلاب عند إعداد الدرس .
13- يبتكر المعلم طرق تدريس جديدة .
3-تقويم المعلم لفهم الطلاب وتعديل طرق التدريس تبعا لذلك
مفاتيح الشواهد
1- يستخدم المعلم الطريقة الحوارية لمتابعة التقويم .
2- يقوم المعلم بالتقويم بعد كل جزئية من الدرس .
3- الانتقال في طرق التدريس من طريقة إلى طريقة أسهل .
4- يستخدم المعلم في طريقة تدريسه أمثلة قريبة لفهم الطالب .
5- يكتسب المعلم ذكاء الطالب في استخلاص أمثلة مشابهة من الطالب .
6- يعطي الطالب تلخيص لمعلومات الدرس .
7- يستخدم المعلم عملية تقويمية مبسطة أسبوعية لملاحظة فهم وقياس معلوماتهم .
8- يناقش المعلم الطالب في أثناء الدرس وبعده ليتعرف على مدى استيعابه .
9- يناقش المعلم الطلاب في الواجب المنزلي .
10- يعد المعلم ملاحظات وسلبيات على الواجب ويقوم بمناقشتها مع الطلاب .
11- يتعرف المعلم من خلال الواجب المنزلي على نقاط الضعف عند الطلاب .
12- يطلب المعلم من أحد الطلاب إعادة شرح الدرس لقياس مدى الفهم الأعلى
14- يقوم المعلم المعلومات الأساسية عند الطالب والمعلومات الجديدة .
4-قدرة المعلم على تحديد المستوى المرغوب لجميع الطلاب بمختلف فئاتهم
مفاتيح الشواهد
1- يعرض المعلم أسئلة متفاوتة في المستوى على جميع الطلاب .
2- يقوم المعلم بوضع جوائز تشجيعية ويستعمل جانب التحفيز لرفع المستوى .
3- يستخدم المعلم اختبار مصغر بنسب متفاوتة في المستوى على جميع الطلاب .
4- يعمل المعلم قياس نمو معرفي للطلاب وذلك بتحديد المستوى الأولي و وقياس المعلومات التي اكتسبها .
5- الفصل بين المعلومات الأساسية والمعلومات التوسعية لقياس النمو المعرفي عند الطالب .
6- يعقد المعلم مقارنة بين الدروس المتشابهة لتمييز المستوى المرغوب .
7- يقيس المعلم البنية الأساسية في المعلومات بتقويم مستقل قبل البدء في المعلومات الجديدة .
8- يقوم المعلم بشرح المعلومات الأساسية .
9- يوضح المعلم أسئلته ويقدمها بشكل صريح للطلاب .
10- يقوم المعلم بمناقشة الطلاب في حل تمارين الكتاب المدرسي .
11- مشاركة جميع الطلاب في حل التمارين ومتابعة مدى تحقيقها للهدف السلوكي .
12- يربط المعلم بين التقاويم المقدمة للطلاب ويلاحظ مدى الارتفاع والانخفاض في مستوى الطالب
5 - أداء المعلم للدرس ( المقدمة - العرض - الخاتمة )
مفاتيح الشواهد
1-يبتدئ المعلم بمقدمة مناسبة للدرس .
2-يبتكر المعلم طريقة جديدة ومحببة للمقدمة .
3-لا تبع المعلم نمط واحد للمقدمة في جميع الدروس .
4- لا يزيد المعلم في الوقت المخصص للمقدمة .
5-يسير المعلم في العرض حسب الخطة المدرجة في دفتر التحضير .
6-لا يزيد المعلم في الوقت المخصص للعرض حتى يترك مجالا للتقويم العام للدرس .
7- يحقق المعلم في الخاتمة قياس الأهداف السلوكية السابقة .
8- يستخدم المعلم أسلوب الاستماع والتوجيه في حالة التقويم العام على نقاط الدرس .
9-يتوافق عرض المعلم في الحصة مع تحقيق الأهداف السلوكية في دفتر التحضير .
10 - التنوع في أداء العرض حسبما يتطلبه فهم الطالب في ثنايا الدرس .
11-يتفاعل الطلاب مع طريقة عرض المعلم .
13- يحضر المعلم دفتر التحضير إلى الفصل .
14- نجح المعلم في تحقيق الفائدة المرجوة من المقدمة والعرض والخاتمة .
15- شمولية الخاتمة لجميع نقاط الدرس .
6- تقويم المعلم لفهم الطلاب وإعطاء تغذية راجعة حسب مستوياتهم .
مفاتيح الشواهد
1-يربط المعلم بين الدروس في نقاط واضحة ومحددة .
2- يربط المعلم بين جزئيات الدرس الواحد .
3-يستخلص المعلم ما عند الطالب من معلومات كلية أو جزئية سابقة أو لاحقة أثناء الربط بين الدروس .
4- يعرض المعلم أمثلة مشتركة للدروس ليستخلص المعلومات .
5- يضع المعلم أمثلة يقوم الطلاب بتوزيعها حسب القنوات العلمية لها .
6- يتدرج المعلم في طرح الأسئلة مبتدئا بالسهل .
7- يستطيع المعلم توزيع الأسئلة بين الطلاب وفقا لمستوياتهم وقدراتهم .
8-إعطاء تغذية راجعة بشكل مبسط ومحبب للطلاب .
9- يجيد المعلم الانطلاق من معلومات الطالب لعرض معلومات الدرس .
10- يشارك الطالب المعلم في توصيل المعلومات إلى ذهنه .
11- يستخدم المعلم طريقة المجموعات لتلاقح الأفكار عند الطالب .
12- يتابع المعلم عملية التقويم بصفة مستمرة .
- توجيه المعلم للأسئلة وتشجيع الطلاب على المشاركة
مفاتيح الشواهد
1-وضوح الأسئلة وعدم عموميتها .
2-قدرة المعلم على تحفيز الطلاب على المشاركة .
3-لا يرفض المعلم الإجابة من الطالب بشكل مباشر ويصحح له المعلومات .
4-يتيح للطالب حرية المشاركة دون المصادرة للإجابات .
5-يتدرج في أسئلة المشاركة من العام إلى الخاص .
6-يستخدم المعلم طريقة التشويق في المشاركة .
7-يشيد المعلم بالطلاب المشاركين .
8- يعدد المعلم من طرق التشجيع داخل الفصل .
9-يستخدم المعلم أسلوب العصف الذهني في بعض الجزئيات القابلة للعصف الذهني
10- يستخدم المعلم أسلوب المجموعات في بعض حصص المشاركة .
11- يكون المعلم خلايا طلابية للتنافس بينها في عملية المشاركة .
12- يقدم المعلم خطابات شكر لحسن المشاركة .
13-يقدم المعلم جوائز عينية للطلاب المشاركين تشجيعا منه .
- استخدام المعلم للوسائل المتوافرة لتعزيز تحصيل الطلاب
مفاتيح الشواهد
1- يساهم الطالب في ابتكار وسيلة تعليمية مناسبة .
2- يتعاون الطالب مع المعلم في تكوين الوسيلة التعليمية .
3- يستفيد المعلم من الطبيعة أو البيئة في تعزيز تحصيل الطالب .
4- يكون المعلم الوسيلة من الواقع الذي يعيشه الطالب .
5- يغير المعلم الوسيلة التعليمية إلى طرق وابتكارات أفضل .
6- تحقق الوسيلة التعليمية أهداف الدرس .
7- تناسب الوسيلة التعليمية مستوى الطلاب .
8- التهيئة الوقتية المناسبة لاستخدام الوسيلة .
9- يستفيد المعلم من تقنية الحاسب الآلي في إعداد الوسيلة التعليمية .
10- الوسيلة التعليمية واضحة وليس فيها غموض أو تشتيت لذهن الطالب .
11- يتفاعل الطلاب مع الوسيلة التعليمية .
12- تحقق الوسيلة الغاية منها .
13- استطاع المعلم أن يحقق نتيجة مرضية من خلال الوسيلة التعليمية .
14- هل حقق المعلم ما كان يصبو إليه .
استخدام الواجبات المنزلية وتعزيز فهم الطلاب وتحصيلهم
مفاتيح الشواهد
1- يتابع المعلم الواجبات اليومية .
2- مناسبة الحجم الكمي والكيفي للواجبات المنزلية .
3- وضوح أسئلة الواجب .
4- يستخدم المعلم الواجبات المنزلية كأداة من أدوات التقويم لفه الطلاب .
5- يحصر المعلم السلبيات عند الطالب الموجودة في الواجب المنزلي .
6- يعالج المعلم جوانب الضعف المستخلصة من الواجب المنزلي .
7- يتعرف المعلم على الرصيد المعرفي من خلال الواجب فيضع أسئلة الواجب لتحقيق هذا الغرض .
8- يلاحظ المعلم النمو المعرفي من خلال الواجب المنزلي .
9- يفرق المعلم في أسئلة الواجب بين معلومات التأسيس والمعلومات الإضافية .
10- يتحقق المعلم من مجهود الطالب الفردي في أداء الواجب .
11- يكتب المعلم عبارات تشجيعية في دفتر الواجب .
12- يصحح المعلم الواجب ويضع درجات محددة للتصحيح .
13- يوافق المعلم بين الواجب المنزلي والتحصيل المطلوب .
14- يعمد المعلم التاريخ الذي صحح فيه الواجب .
إدارة الصف وإجراءات ضبط الطلاب
مفاتيح الشواهد
1- ينظم المعلم الصف ويهيئ الجو المناسب للتعليم .
2- يوازن المعلم في توزيع أسئلة المشاركة على جميع طلاب الفصل لشد الجميع ولضمان عدم انشغالهم عن الدرس .
3- يستغل المعلم جميع وقت الحصة بالمفيد .
4- يتيح المعلم لجميع الطلاب السؤال والمشاركة .
5- يستخدم المعلم وسائل فنية لضبط الطلاب .
6- يناقش المعلم حالات الطلاب وتلبية رغبتهم في الاستفسارات والطلبات لضمان هدوئهم .
7- يسيطر المعلم على المواقف الطارئة بشكل إيجابي .
8- يستخدم المعلم الجانب التشجيعي لضبط الطلاب .
9- الهيئة العامة للصف تمثل انضباط إداري جيد .
10- يستخدم المعلم ورقة حالات السلوكية الطارئة ويقدمها للمرشد الطلابي أو مدير المدرسة