www.elia2010.com

مرحباَعزيزى الزائر/ة ، يسعدنا أن تنضم إلينا وتكون معنا بالمنتدى . وإن لم يكن لديك حساب بعد . نتشرف بدعوتك لإنشائه فإضغط تسجيل .
وشكراَ




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

www.elia2010.com

مرحباَعزيزى الزائر/ة ، يسعدنا أن تنضم إلينا وتكون معنا بالمنتدى . وإن لم يكن لديك حساب بعد . نتشرف بدعوتك لإنشائه فإضغط تسجيل .
وشكراَ


www.elia2010.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
www.elia2010.com

MR \ E . S . K


    ألف شاهد على مفردات التقويم الشامل للمدرسة 1

    elia2010
    elia2010
    مدير عام المنتدى


    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009

    ألف شاهد على مفردات التقويم الشامل للمدرسة 1 Empty ألف شاهد على مفردات التقويم الشامل للمدرسة 1

    مُساهمة من طرف elia2010 الثلاثاء 30 يونيو 2009, 5:24 am

    محور التدريس :

    أولا :إلمام المعلم بالمادة التي يدرسها

    مفاتيح الشواهد

    1- يربط المعلم بين المعلومات السابقة واللاحقة للدرس .

    2- يفرق المعلم بين المتشابهات عند الطالب في الدرس الواحد بالأمثلة .

    3- لا يقتصر المعلم على أمثلة الكتاب فقط بل يدعم بأمثلة مبسطة من عنده .

    4- يركز على تثبيت المعلومة الواحدة قبل الانتقال إلى غيرها .

    5- يلبي رغبة الطالب في الاستزادة من المعلومات .

    6- يجيب المعلم إجابات شافية على أسئلة الطالب .

    7- ينتهي المعلم من الدرس في الوقت المحدد .

    8- يربط المعلم بين جزئيات الدرس دون التشتيت الذهني .

    9- يفعّل المعلم الجوانب الوجدانية في ترسيخ المعلومة .

    10- يدعم الجانب المعرفي بالجانب المهاري .

    11- لا يركز على شكليات الوسيلة التعليمية دون المعلومات .

    12- القدرة في توجيه المعلومات الواردة من الطالب إلى مصلحة الدرس .

    13- الانطلاقة الجيدة في الدرس .

    14- يغير المعلم بإتقان في طرائق التدريس لتثبيت المعلومة .

    15- يقدم المعلم المعلومات بصورة مبسطة للطالب .

    16- يقدّم المعلومات النظرية مدعمة بأمثلة واقعية من بيئة الطالب .

    17- يكوّن المعلم أساس معلوماتي قبل البناء عليه أو البناء على معلومات الطالب الأولية .

    إعداد المعلم للدرس

    مفاتيح الشواهد

    1- التحضير الكتابي للدرس .

    2- مطابقة مجريات الحصة مع مجريات التحضير .

    3- إحضار وسيلة مناسبة للدرس .

    4- التهيئة بمقدمة مناسبة للدرس .

    5- عدم الخروج عن ن

    اط المنهج خروجا يشتت ذهن الطالب .

    6- يستخدم المعلم الجوانب المعرفية المتعددة عند الطالب ( تحليل ، تركيب ، فهم ، تقويم )

    7- يعد المعلم الدرس وفق المهارات المعرفية والوجدانية والحركية .

    8- الالتزام بتقسيم الوقت حسب الإجراءات والأساليب التربوية .

    9- يعد المعلم الدرس بناء على معلومات الطالب السابقة والدخول من خلالها إلى المعلومات الجديدة .

    10- يغير المعلم طريقة التدريس داخل الحصة .

    11- يجدد المعلم في طرق التدريس .

    12- يراعي المعلم مستويات الطلاب عند إعداد الدرس .

    13- يبتكر المعلم طرق تدريس جديدة .

    3-تقويم المعلم لفهم الطلاب وتعديل طرق التدريس تبعا لذلك

    مفاتيح الشواهد

    1- يستخدم المعلم الطريقة الحوارية لمتابعة التقويم .

    2- يقوم المعلم بالتقويم بعد كل جزئية من الدرس .

    3- الانتقال في طرق التدريس من طريقة إلى طريقة أسهل .

    4- يستخدم المعلم في طريقة تدريسه أمثلة قريبة لفهم الطالب .

    5- يكتسب المعلم ذكاء الطالب في استخلاص أمثلة مشابهة من الطالب .

    6- يعطي الطالب تلخيص لمعلومات الدرس .

    7- يستخدم المعلم عملية تقويمية مبسطة أسبوعية لملاحظة فهم وقياس معلوماتهم .

    8- يناقش المعلم الطالب في أثناء الدرس وبعده ليتعرف على مدى استيعابه .

    9- يناقش المعلم الطلاب في الواجب المنزلي .

    10- يعد المعلم ملاحظات وسلبيات على الواجب ويقوم بمناقشتها مع الطلاب .

    11- يتعرف المعلم من خلال الواجب المنزلي على نقاط الضعف عند الطلاب .

    12- يطلب المعلم من أحد الطلاب إعادة شرح الدرس لقياس مدى الفهم الأعلى

    14- يقوم المعلم المعلومات الأساسية عند الطالب والمعلومات الجديدة .

    4-قدرة المعلم على تحديد المستوى المرغوب لجميع الطلاب بمختلف فئاتهم

    مفاتيح الشواهد



    1- يعرض المعلم أسئلة متفاوتة في المستوى على جميع الطلاب .

    2- يقوم المعلم بوضع جوائز تشجيعية ويستعمل جانب التحفيز لرفع المستوى .

    3- يستخدم المعلم اختبار مصغر بنسب متفاوتة في المستوى على جميع الطلاب .

    4- يعمل المعلم قياس نمو معرفي للطلاب وذلك بتحديد المستوى الأولي و وقياس المعلومات التي اكتسبها .

    5- الفصل بين المعلومات الأساسية والمعلومات التوسعية لقياس النمو المعرفي عند الطالب .

    6- يعقد المعلم مقارنة بين الدروس المتشابهة لتمييز المستوى المرغوب .

    7- يقيس المعلم البنية الأساسية في المعلومات بتقويم مستقل قبل البدء في المعلومات الجديدة .

    8- يقوم المعلم بشرح المعلومات الأساسية .

    9- يوضح المعلم أسئلته ويقدمها بشكل صريح للطلاب .

    10- يقوم المعلم بمناقشة الطلاب في حل تمارين الكتاب المدرسي .

    11- مشاركة جميع الطلاب في حل التمارين ومتابعة مدى تحقيقها للهدف السلوكي .

    12- يربط المعلم بين التقاويم المقدمة للطلاب ويلاحظ مدى الارتفاع والانخفاض في مستوى الطالب

    5 - أداء المعلم للدرس ( المقدمة - العرض - الخاتمة )

    مفاتيح الشواهد

    1-يبتدئ المعلم بمقدمة مناسبة للدرس .

    2-يبتكر المعلم طريقة جديدة ومحببة للمقدمة .

    3-لا تبع المعلم نمط واحد للمقدمة في جميع الدروس .

    4- لا يزيد المعلم في الوقت المخصص للمقدمة .

    5-يسير المعلم في العرض حسب الخطة المدرجة في دفتر التحضير .

    6-لا يزيد المعلم في الوقت المخصص للعرض حتى يترك مجالا للتقويم العام للدرس .

    7- يحقق المعلم في الخاتمة قياس الأهداف السلوكية السابقة .

    8- يستخدم المعلم أسلوب الاستماع والتوجيه في حالة التقويم العام على نقاط الدرس .

    9-يتوافق عرض المعلم في الحصة مع تحقيق الأهداف السلوكية في دفتر التحضير .

    10 - التنوع في أداء العرض حسبما يتطلبه فهم الطالب في ثنايا الدرس .

    11-يتفاعل الطلاب مع طريقة عرض المعلم .

    13- يحضر المعلم دفتر التحضير إلى الفصل .

    14- نجح المعلم في تحقيق الفائدة المرجوة من المقدمة والعرض والخاتمة .

    15- شمولية الخاتمة لجميع نقاط الدرس .

    6- تقويم المعلم لفهم الطلاب وإعطاء تغذية راجعة حسب مستوياتهم .

    مفاتيح الشواهد

    1-يربط المعلم بين الدروس في نقاط واضحة ومحددة .

    2- يربط المعلم بين جزئيات الدرس الواحد .

    3-يستخلص المعلم ما عند الطالب من معلومات كلية أو جزئية سابقة أو لاحقة أثناء الربط بين الدروس .

    4- يعرض المعلم أمثلة مشتركة للدروس ليستخلص المعلومات .

    5- يضع المعلم أمثلة يقوم الطلاب بتوزيعها حسب القنوات العلمية لها .

    6- يتدرج المعلم في طرح الأسئلة مبتدئا بالسهل .

    7- يستطيع المعلم توزيع الأسئلة بين الطلاب وفقا لمستوياتهم وقدراتهم .

    8-إعطاء تغذية راجعة بشكل مبسط ومحبب للطلاب .

    9- يجيد المعلم الانطلاق من معلومات الطالب لعرض معلومات الدرس .

    10- يشارك الطالب المعلم في توصيل المعلومات إلى ذهنه .

    11- يستخدم المعلم طريقة المجموعات لتلاقح الأفكار عند الطالب .

    12- يتابع المعلم عملية التقويم بصفة مستمرة .

    - توجيه المعلم للأسئلة وتشجيع الطلاب على المشاركة

    مفاتيح الشواهد

    1-وضوح الأسئلة وعدم عموميتها .

    2-قدرة المعلم على تحفيز الطلاب على المشاركة .

    3-لا يرفض المعلم الإجابة من الطالب بشكل مباشر ويصحح له المعلومات .

    4-يتيح للطالب حرية المشاركة دون المصادرة للإجابات .

    5-يتدرج في أسئلة المشاركة من العام إلى الخاص .

    6-يستخدم المعلم طريقة التشويق في المشاركة .

    7-يشيد المعلم بالطلاب المشاركين .

    8- يعدد المعلم من طرق التشجيع داخل الفصل .

    9-يستخدم المعلم أسلوب العصف الذهني في بعض الجزئيات القابلة للعصف الذهني

    10- يستخدم المعلم أسلوب المجموعات في بعض حصص المشاركة .

    11- يكون المعلم خلايا طلابية للتنافس بينها في عملية المشاركة .

    12- يقدم المعلم خطابات شكر لحسن المشاركة .

    13-يقدم المعلم جوائز عينية للطلاب المشاركين تشجيعا منه .

    - استخدام المعلم للوسائل المتوافرة لتعزيز تحصيل الطلاب

    مفاتيح الشواهد

    1- يساهم الطالب في ابتكار وسيلة تعليمية مناسبة .

    2- يتعاون الطالب مع المعلم في تكوين الوسيلة التعليمية .

    3- يستفيد المعلم من الطبيعة أو البيئة في تعزيز تحصيل الطالب .

    4- يكون المعلم الوسيلة من الواقع الذي يعيشه الطالب .

    5- يغير المعلم الوسيلة التعليمية إلى طرق وابتكارات أفضل .

    6- تحقق الوسيلة التعليمية أهداف الدرس .

    7- تناسب الوسيلة التعليمية مستوى الطلاب .

    8- التهيئة الوقتية المناسبة لاستخدام الوسيلة .

    9- يستفيد المعلم من تقنية الحاسب الآلي في إعداد الوسيلة التعليمية .

    10- الوسيلة التعليمية واضحة وليس فيها غموض أو تشتيت لذهن الطالب .

    11- يتفاعل الطلاب مع الوسيلة التعليمية .

    12- تحقق الوسيلة الغاية منها .

    13- استطاع المعلم أن يحقق نتيجة مرضية من خلال الوسيلة التعليمية .

    14- هل حقق المعلم ما كان يصبو إليه .

    استخدام الواجبات المنزلية وتعزيز فهم الطلاب وتحصيلهم

    مفاتيح الشواهد

    1- يتابع المعلم الواجبات اليومية .

    2- مناسبة الحجم الكمي والكيفي للواجبات المنزلية .

    3- وضوح أسئلة الواجب .

    4- يستخدم المعلم الواجبات المنزلية كأداة من أدوات التقويم لفه الطلاب .

    5- يحصر المعلم السلبيات عند الطالب الموجودة في الواجب المنزلي .

    6- يعالج المعلم جوانب الضعف المستخلصة من الواجب المنزلي .

    7- يتعرف المعلم على الرصيد المعرفي من خلال الواجب فيضع أسئلة الواجب لتحقيق هذا الغرض .

    8- يلاحظ المعلم النمو المعرفي من خلال الواجب المنزلي .

    9- يفرق المعلم في أسئلة الواجب بين معلومات التأسيس والمعلومات الإضافية .

    10- يتحقق المعلم من مجهود الطالب الفردي في أداء الواجب .

    11- يكتب المعلم عبارات تشجيعية في دفتر الواجب .

    12- يصحح المعلم الواجب ويضع درجات محددة للتصحيح .

    13- يوافق المعلم بين الواجب المنزلي والتحصيل المطلوب .

    14- يعمد المعلم التاريخ الذي صحح فيه الواجب .

    إدارة الصف وإجراءات ضبط الطلاب

    مفاتيح الشواهد

    1- ينظم المعلم الصف ويهيئ الجو المناسب للتعليم .

    2- يوازن المعلم في توزيع أسئلة المشاركة على جميع طلاب الفصل لشد الجميع ولضمان عدم انشغالهم عن الدرس .

    3- يستغل المعلم جميع وقت الحصة بالمفيد .

    4- يتيح المعلم لجميع الطلاب السؤال والمشاركة .

    5- يستخدم المعلم وسائل فنية لضبط الطلاب .

    6- يناقش المعلم حالات الطلاب وتلبية رغبتهم في الاستفسارات والطلبات لضمان هدوئهم .

    7- يسيطر المعلم على المواقف الطارئة بشكل إيجابي .

    8- يستخدم المعلم الجانب التشجيعي لضبط الطلاب .

    9- الهيئة العامة للصف تمثل انضباط إداري جيد .

    10- يستخدم المعلم ورقة حالات السلوكية الطارئة ويقدمها للمرشد الطلابي أو مدير المدرسة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024, 4:03 am