ثانيا / سلوك الطلاب وتفاعلهم
1- تركيز الطلاب أثناء الدرس
مفاتيح الشواهد
1- يجيب الطلاب على الأسئلة التي يوجهها المعلم بعد كل جزئية من الدرس .
2- لا ينشغل الطلاب عن الدرس بأمور جانبية .
3- يستخدم المعلم الوسيلة الجيدة لاكتساب تركيز الطلاب .
4- يسال الطالب المعلم عما أشكل عليه فهمه من الدرس .
5- من شواهد التركيز الجو العام للدرس .
6- لا يطيل المعلم معلومات الدرس لدرجة تشتيت ذهن الطالب .
7- يوصل المعلم المعلومات بطريقة سلسة متفاعلة مع تركيز الطالب .
8- لا يراكم المعلم الأمثلة ويكثرها في جزئيات جانبية .
9- يستفيد المعلم من تركيز الطالب في توصيل المعلومات المهمة .
10- هيئة الفصل العامة تدل على التركز ( خاصة بعضو الفريق )
11- ملامح الطلاب تنبئ عن التركيز أو عدمه .
12- يدعم المعلم المعلومات وترسيخها في ذهن الطالب من خلال تحويلها إلى مرئيات .
13- يعرض المعلم مجسمات أو صور أو يستخدم عرض الحاسب الآلي .
2-اكتساب الطلاب لمهارات التعلم الذاتي
مفاتيح الشواهد
1- يعد الطلاب بحوثا في المواد التي تعلموها .
2- يقوم الطلاب بعمل تجارب للمواد العلمية .
3- يستفيد الطلاب من الدرس في تكوين ابتكار أو اختراع مرتبط بالمادة .
4- اطلاع الطلاب على مراجع للاستفادة .
5- يستطيع الطالب إعادة شرح الدرس مرة أخرى .
6- يعد الطالب الدرس المقبل على هيئة بحث أو برنامج عرض حاسوبي .
7- يسأل الطالب المعلم عن نقاط يطلب الاستفادة منها من خارج المنهج .
8- يقوم الطالب بتكوين أمثلة مشابهة لأمثلة الكتاب .
9- يسال الطالب عن مفردات الدرس القادم .
10- يجيد الطالب تكوين طرق حل أخرى للأسئلة المطروحة من المعلم .
3-تصرف الطلاب أثناء الدرس
مفاتيح الشواهد
1-يتفاعل الطلاب مع الدرس في جو تعليمي وإدارة صفية منضبطة .
2-نجح المعلم في الاستحواذ على مجهود الطالب الذهني والحركي لصالح الدرس .
3-يتصرف الطالب بإيجابية في طلب إعادة الدرس .
4-قدرة المعلم على شد انتباه الطلاب .
5-تحويل التصرفات الجانبية وتحويرها إلى ما يخدم الدرس .
6-فاعلية المعلم في التحكم في تصرف الطلاب .
7-يتفاعل الطلاب في تطبيق بعض المعلومات المتعلقة بالبيئة في خارج الفصل على الطبيعة .
8- يضبط المعلم طلابه داخل الفصل .
4- تعاون الطلاب مع بعضهم البعض
مفاتيح الشواهد
1-يتعاون الطلاب في اختيار الإجابة الصحيحة (( استخدام طريقة المجموعات ))
2-يتعاون الطلاب في تكوين تجربة عملية .
3-يتعاون الطلاب في جماعات النشاط المدرسي .
4-يتعاون الطلاب في عمل مشترك يخدم المادة الدراسية .
5-يتعاون الطلاب في تكوين مشهد تمثيلي داخل الفصل أو ندوة طلابية .
6-يكوّن الطلاب مع بعضهم مجسم لواقعة تاريخية .
7- يتعاون الطلاب في تكوين لوحة فنية .
8- يتعاون الطلاب مع بعضهم في تكوين مجسم لحيوان في مادة العلوم .
9-يتعاون الطلاب مع بعضهم في الوصول إلى حل نتيجة مسألة ما في مادة الرياضيات .
10-يحيل المعلم الطلاب على بعضهم في توازن تام وعدل منصف دون شحن نفسي
11-يكتشف المعلم تخصصات الطلاب لتكوين المرجعية في التخصص عند كل منهم
12-لا يفضل المعلم بعض الطلاب على بعض حفاظا على روح الفريق .
13-يتعاون الطلاب مع بعضهم في الوصول إلى تكامل معرفي للدرس القادم .
5- تعاون الطلاب مع المعلم
مفاتيح الشواهد
1-يجيد الطالب شرح الدرس مرة أخرى نيابة عن المعلم .
2-يتعاون الطلاب مع المعلم في تحقيق نقاط الدرس .
3-يتعاون الطلاب مع المعلم في تحقيق الأعمال الصفية .
4- يتعاون الطلاب مع المعلم في إنجاح الأعمال الميدانية .
5-يتعاون الطلاب مع المعلم في إدارة الصف بشكل إيجابي .
6-يتعاون الطلاب مع المعلم في تهيئة الوسيلة التعليمية .
7- يتعاون الطلاب مع المعلم في محافظتهم على نظافة الفصل .
8-يتعاون الطلاب مع المعلم في تحقيق التعاون الذاتي .
9-يتعاون الطلاب مع المعلم في إنجاح دروس العصف الذهني بشكل إيجابي .
10-يتعاون الطلاب مع المعلم في تكوين جماعات صفية .
- عمل الطلاب الجماعي أو الفردي أثناء الدرس
مفاتيح الشواهد
· عمل الطلاب الجماعي :
1-القيام بعمل جماعي يحقق معلومات الدرس (( بحث مشترك ، تجربة ))
2-تكوين نشاط ميداني يحقق أهداف الدرس .
3-تكوين مجموعات مكتبية للأعمال البحثية وأخرى معملية للأعمال المخبرية .
4- تكوين مجموعة إذاعية تخدم المنهج .
5- يعد الطلاب ندوة عن موضوع الدرس .
6- يشترك مجموعة من الطلاب بالتناوب في شرح جزئيات الدرس .
عمل الطالب الفردي :
1-يشارك الطالب في الأجوبة بمجهود فردي .
2-يحافظ الطالب على الجو العام للدرس .
3-يناقش الطالب الموضوعات التي لم يفهمها .
4-يقدم الطالب أمثلة مطابقة لأمثلة الدرس .
5-يقدم الطالب عرض حاسوبي بمجهود فردي يعرض على الداتا شو .
6-يقدم الطالب بمجهود فردي فكرة جيدة أو ابتكار
1- تركيز الطلاب أثناء الدرس
مفاتيح الشواهد
1- يجيب الطلاب على الأسئلة التي يوجهها المعلم بعد كل جزئية من الدرس .
2- لا ينشغل الطلاب عن الدرس بأمور جانبية .
3- يستخدم المعلم الوسيلة الجيدة لاكتساب تركيز الطلاب .
4- يسال الطالب المعلم عما أشكل عليه فهمه من الدرس .
5- من شواهد التركيز الجو العام للدرس .
6- لا يطيل المعلم معلومات الدرس لدرجة تشتيت ذهن الطالب .
7- يوصل المعلم المعلومات بطريقة سلسة متفاعلة مع تركيز الطالب .
8- لا يراكم المعلم الأمثلة ويكثرها في جزئيات جانبية .
9- يستفيد المعلم من تركيز الطالب في توصيل المعلومات المهمة .
10- هيئة الفصل العامة تدل على التركز ( خاصة بعضو الفريق )
11- ملامح الطلاب تنبئ عن التركيز أو عدمه .
12- يدعم المعلم المعلومات وترسيخها في ذهن الطالب من خلال تحويلها إلى مرئيات .
13- يعرض المعلم مجسمات أو صور أو يستخدم عرض الحاسب الآلي .
2-اكتساب الطلاب لمهارات التعلم الذاتي
مفاتيح الشواهد
1- يعد الطلاب بحوثا في المواد التي تعلموها .
2- يقوم الطلاب بعمل تجارب للمواد العلمية .
3- يستفيد الطلاب من الدرس في تكوين ابتكار أو اختراع مرتبط بالمادة .
4- اطلاع الطلاب على مراجع للاستفادة .
5- يستطيع الطالب إعادة شرح الدرس مرة أخرى .
6- يعد الطالب الدرس المقبل على هيئة بحث أو برنامج عرض حاسوبي .
7- يسأل الطالب المعلم عن نقاط يطلب الاستفادة منها من خارج المنهج .
8- يقوم الطالب بتكوين أمثلة مشابهة لأمثلة الكتاب .
9- يسال الطالب عن مفردات الدرس القادم .
10- يجيد الطالب تكوين طرق حل أخرى للأسئلة المطروحة من المعلم .
3-تصرف الطلاب أثناء الدرس
مفاتيح الشواهد
1-يتفاعل الطلاب مع الدرس في جو تعليمي وإدارة صفية منضبطة .
2-نجح المعلم في الاستحواذ على مجهود الطالب الذهني والحركي لصالح الدرس .
3-يتصرف الطالب بإيجابية في طلب إعادة الدرس .
4-قدرة المعلم على شد انتباه الطلاب .
5-تحويل التصرفات الجانبية وتحويرها إلى ما يخدم الدرس .
6-فاعلية المعلم في التحكم في تصرف الطلاب .
7-يتفاعل الطلاب في تطبيق بعض المعلومات المتعلقة بالبيئة في خارج الفصل على الطبيعة .
8- يضبط المعلم طلابه داخل الفصل .
4- تعاون الطلاب مع بعضهم البعض
مفاتيح الشواهد
1-يتعاون الطلاب في اختيار الإجابة الصحيحة (( استخدام طريقة المجموعات ))
2-يتعاون الطلاب في تكوين تجربة عملية .
3-يتعاون الطلاب في جماعات النشاط المدرسي .
4-يتعاون الطلاب في عمل مشترك يخدم المادة الدراسية .
5-يتعاون الطلاب في تكوين مشهد تمثيلي داخل الفصل أو ندوة طلابية .
6-يكوّن الطلاب مع بعضهم مجسم لواقعة تاريخية .
7- يتعاون الطلاب في تكوين لوحة فنية .
8- يتعاون الطلاب مع بعضهم في تكوين مجسم لحيوان في مادة العلوم .
9-يتعاون الطلاب مع بعضهم في الوصول إلى حل نتيجة مسألة ما في مادة الرياضيات .
10-يحيل المعلم الطلاب على بعضهم في توازن تام وعدل منصف دون شحن نفسي
11-يكتشف المعلم تخصصات الطلاب لتكوين المرجعية في التخصص عند كل منهم
12-لا يفضل المعلم بعض الطلاب على بعض حفاظا على روح الفريق .
13-يتعاون الطلاب مع بعضهم في الوصول إلى تكامل معرفي للدرس القادم .
5- تعاون الطلاب مع المعلم
مفاتيح الشواهد
1-يجيد الطالب شرح الدرس مرة أخرى نيابة عن المعلم .
2-يتعاون الطلاب مع المعلم في تحقيق نقاط الدرس .
3-يتعاون الطلاب مع المعلم في تحقيق الأعمال الصفية .
4- يتعاون الطلاب مع المعلم في إنجاح الأعمال الميدانية .
5-يتعاون الطلاب مع المعلم في إدارة الصف بشكل إيجابي .
6-يتعاون الطلاب مع المعلم في تهيئة الوسيلة التعليمية .
7- يتعاون الطلاب مع المعلم في محافظتهم على نظافة الفصل .
8-يتعاون الطلاب مع المعلم في تحقيق التعاون الذاتي .
9-يتعاون الطلاب مع المعلم في إنجاح دروس العصف الذهني بشكل إيجابي .
10-يتعاون الطلاب مع المعلم في تكوين جماعات صفية .
- عمل الطلاب الجماعي أو الفردي أثناء الدرس
مفاتيح الشواهد
· عمل الطلاب الجماعي :
1-القيام بعمل جماعي يحقق معلومات الدرس (( بحث مشترك ، تجربة ))
2-تكوين نشاط ميداني يحقق أهداف الدرس .
3-تكوين مجموعات مكتبية للأعمال البحثية وأخرى معملية للأعمال المخبرية .
4- تكوين مجموعة إذاعية تخدم المنهج .
5- يعد الطلاب ندوة عن موضوع الدرس .
6- يشترك مجموعة من الطلاب بالتناوب في شرح جزئيات الدرس .
عمل الطالب الفردي :
1-يشارك الطالب في الأجوبة بمجهود فردي .
2-يحافظ الطالب على الجو العام للدرس .
3-يناقش الطالب الموضوعات التي لم يفهمها .
4-يقدم الطالب أمثلة مطابقة لأمثلة الدرس .
5-يقدم الطالب عرض حاسوبي بمجهود فردي يعرض على الداتا شو .
6-يقدم الطالب بمجهود فردي فكرة جيدة أو ابتكار