www.elia2010.com

مرحباَعزيزى الزائر/ة ، يسعدنا أن تنضم إلينا وتكون معنا بالمنتدى . وإن لم يكن لديك حساب بعد . نتشرف بدعوتك لإنشائه فإضغط تسجيل .
وشكراَ




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

www.elia2010.com

مرحباَعزيزى الزائر/ة ، يسعدنا أن تنضم إلينا وتكون معنا بالمنتدى . وإن لم يكن لديك حساب بعد . نتشرف بدعوتك لإنشائه فإضغط تسجيل .
وشكراَ


www.elia2010.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
www.elia2010.com

MR \ E . S . K


    ألف شاهد على مفردات التقويم الشامل للمدرسة 2

    elia2010
    elia2010
    مدير عام المنتدى


    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009

    ألف شاهد على مفردات التقويم الشامل للمدرسة 2 Empty ألف شاهد على مفردات التقويم الشامل للمدرسة 2

    مُساهمة من طرف elia2010 الثلاثاء 30 يونيو 2009, 5:25 am

    ثانيا / سلوك الطلاب وتفاعلهم

    1- تركيز الطلاب أثناء الدرس

    مفاتيح الشواهد

    1- يجيب الطلاب على الأسئلة التي يوجهها المعلم بعد كل جزئية من الدرس .

    2- لا ينشغل الطلاب عن الدرس بأمور جانبية .

    3- يستخدم المعلم الوسيلة الجيدة لاكتساب تركيز الطلاب .

    4- يسال الطالب المعلم عما أشكل عليه فهمه من الدرس .

    5- من شواهد التركيز الجو العام للدرس .

    6- لا يطيل المعلم معلومات الدرس لدرجة تشتيت ذهن الطالب .

    7- يوصل المعلم المعلومات بطريقة سلسة متفاعلة مع تركيز الطالب .

    8- لا يراكم المعلم الأمثلة ويكثرها في جزئيات جانبية .

    9- يستفيد المعلم من تركيز الطالب في توصيل المعلومات المهمة .

    10- هيئة الفصل العامة تدل على التركز ( خاصة بعضو الفريق )

    11- ملامح الطلاب تنبئ عن التركيز أو عدمه .

    12- يدعم المعلم المعلومات وترسيخها في ذهن الطالب من خلال تحويلها إلى مرئيات .

    13- يعرض المعلم مجسمات أو صور أو يستخدم عرض الحاسب الآلي .

    2-اكتساب الطلاب لمهارات التعلم الذاتي

    مفاتيح الشواهد

    1- يعد الطلاب بحوثا في المواد التي تعلموها .

    2- يقوم الطلاب بعمل تجارب للمواد العلمية .

    3- يستفيد الطلاب من الدرس في تكوين ابتكار أو اختراع مرتبط بالمادة .

    4- اطلاع الطلاب على مراجع للاستفادة .

    5- يستطيع الطالب إعادة شرح الدرس مرة أخرى .

    6- يعد الطالب الدرس المقبل على هيئة بحث أو برنامج عرض حاسوبي .

    7- يسأل الطالب المعلم عن نقاط يطلب الاستفادة منها من خارج المنهج .

    8- يقوم الطالب بتكوين أمثلة مشابهة لأمثلة الكتاب .

    9- يسال الطالب عن مفردات الدرس القادم .

    10- يجيد الطالب تكوين طرق حل أخرى للأسئلة المطروحة من المعلم .

    3-تصرف الطلاب أثناء الدرس

    مفاتيح الشواهد

    1-يتفاعل الطلاب مع الدرس في جو تعليمي وإدارة صفية منضبطة .

    2-نجح المعلم في الاستحواذ على مجهود الطالب الذهني والحركي لصالح الدرس .

    3-يتصرف الطالب بإيجابية في طلب إعادة الدرس .

    4-قدرة المعلم على شد انتباه الطلاب .

    5-تحويل التصرفات الجانبية وتحويرها إلى ما يخدم الدرس .

    6-فاعلية المعلم في التحكم في تصرف الطلاب .

    7-يتفاعل الطلاب في تطبيق بعض المعلومات المتعلقة بالبيئة في خارج الفصل على الطبيعة .

    8- يضبط المعلم طلابه داخل الفصل .

    4- تعاون الطلاب مع بعضهم البعض

    مفاتيح الشواهد

    1-يتعاون الطلاب في اختيار الإجابة الصحيحة (( استخدام طريقة المجموعات ))

    2-يتعاون الطلاب في تكوين تجربة عملية .

    3-يتعاون الطلاب في جماعات النشاط المدرسي .

    4-يتعاون الطلاب في عمل مشترك يخدم المادة الدراسية .

    5-يتعاون الطلاب في تكوين مشهد تمثيلي داخل الفصل أو ندوة طلابية .

    6-يكوّن الطلاب مع بعضهم مجسم لواقعة تاريخية .

    7- يتعاون الطلاب في تكوين لوحة فنية .

    8- يتعاون الطلاب مع بعضهم في تكوين مجسم لحيوان في مادة العلوم .

    9-يتعاون الطلاب مع بعضهم في الوصول إلى حل نتيجة مسألة ما في مادة الرياضيات .

    10-يحيل المعلم الطلاب على بعضهم في توازن تام وعدل منصف دون شحن نفسي

    11-يكتشف المعلم تخصصات الطلاب لتكوين المرجعية في التخصص عند كل منهم

    12-لا يفضل المعلم بعض الطلاب على بعض حفاظا على روح الفريق .

    13-يتعاون الطلاب مع بعضهم في الوصول إلى تكامل معرفي للدرس القادم .

    5- تعاون الطلاب مع المعلم

    مفاتيح الشواهد

    1-يجيد الطالب شرح الدرس مرة أخرى نيابة عن المعلم .

    2-يتعاون الطلاب مع المعلم في تحقيق نقاط الدرس .

    3-يتعاون الطلاب مع المعلم في تحقيق الأعمال الصفية .

    4- يتعاون الطلاب مع المعلم في إنجاح الأعمال الميدانية .

    5-يتعاون الطلاب مع المعلم في إدارة الصف بشكل إيجابي .

    6-يتعاون الطلاب مع المعلم في تهيئة الوسيلة التعليمية .

    7- يتعاون الطلاب مع المعلم في محافظتهم على نظافة الفصل .

    8-يتعاون الطلاب مع المعلم في تحقيق التعاون الذاتي .

    9-يتعاون الطلاب مع المعلم في إنجاح دروس العصف الذهني بشكل إيجابي .

    10-يتعاون الطلاب مع المعلم في تكوين جماعات صفية .

    - عمل الطلاب الجماعي أو الفردي أثناء الدرس

    مفاتيح الشواهد

    · عمل الطلاب الجماعي :

    1-القيام بعمل جماعي يحقق معلومات الدرس (( بحث مشترك ، تجربة ))

    2-تكوين نشاط ميداني يحقق أهداف الدرس .

    3-تكوين مجموعات مكتبية للأعمال البحثية وأخرى معملية للأعمال المخبرية .

    4- تكوين مجموعة إذاعية تخدم المنهج .

    5- يعد الطلاب ندوة عن موضوع الدرس .

    6- يشترك مجموعة من الطلاب بالتناوب في شرح جزئيات الدرس .



    عمل الطالب الفردي :

    1-يشارك الطالب في الأجوبة بمجهود فردي .

    2-يحافظ الطالب على الجو العام للدرس .

    3-يناقش الطالب الموضوعات التي لم يفهمها .

    4-يقدم الطالب أمثلة مطابقة لأمثلة الدرس .

    5-يقدم الطالب عرض حاسوبي بمجهود فردي يعرض على الداتا شو .

    6-يقدم الطالب بمجهود فردي فكرة جيدة أو ابتكار

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024, 3:16 am