www.elia2010.com

مرحباَعزيزى الزائر/ة ، يسعدنا أن تنضم إلينا وتكون معنا بالمنتدى . وإن لم يكن لديك حساب بعد . نتشرف بدعوتك لإنشائه فإضغط تسجيل .
وشكراَ




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

www.elia2010.com

مرحباَعزيزى الزائر/ة ، يسعدنا أن تنضم إلينا وتكون معنا بالمنتدى . وإن لم يكن لديك حساب بعد . نتشرف بدعوتك لإنشائه فإضغط تسجيل .
وشكراَ


www.elia2010.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
www.elia2010.com

MR \ E . S . K


    لمدير المنتدى 2

    elia2010
    elia2010
    مدير عام المنتدى


    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009

    لمدير المنتدى 2 Empty لمدير المنتدى 2

    مُساهمة من طرف elia2010 الأربعاء 09 يونيو 2010, 2:18 am

    Information فهل سنتصدى للتحدي المعلوماتي ونحاول ترويض مارد المعلومات الذي انطلق من عقاله ؟ وتجدر الإشارة إلي أن هناك مجموعة من المهارات التي ينبغي علي الأفراد إجادتها من أجل مسايرة مجتمع المعلومات وتتمثل هذه المهارات فيما يلي :
    أنواع المعلومات :
    1- التفكير الناقد critical thinking : يحتاج المعرفيون لأن يكونوا قادرين علي تعريف المشكلات واستخدام الأدوات المتاحة والتعامل مع الآلة والإنسان من أجل البحث والتحليل ووضع الحلول وتصنيفها وتقييم النتائج وتطوير الحلول مع التغيرات المستمرة. كما أن هناك العديد من مجالات الاهتمام مثل الانسيابية في عملية تصميم المقررات والبرامج التعليمية وجودة التعليم وطرق البحث بالإضافة لفهم المحتوي المعرفي للمجال الذي يتم فيه الدراسة.
    2- الإبداع creativity : لكي نزيد من قيمة مهارات عصر المعرفة والمعلومات يجب أن تساعدنا هذه المهارات في الوصول لحلول جديدة للمشكلات القديمة ، إنتاج منتجات جيدة وخلق طرق جديدة للاتصال وتناقل الأفكار.
    3- التعاون Collaboration : إن العمل الجماعي هو السبيل الوحيد لحل المشكلات المعقدة ، وستكون مهارات العمل الجماعي هي العامل الحاسم للعمل في عصر المعرفة والمعلومات.
    4- فهم التداخلات الثقافية cross culture understanding : يحتاج الأفراد المشتغلون بالمعرفة والمعلومات عبور حاجز الاختلاف الثقافي والمعرفي والسياسي لكي يؤدوا عملهم بشكل ناجح في مجتمع ملئ بالثقافات المتداخلة واقتصاد عالمي متنام وزيادة التخصصية الفنية ، وهكذا فإن مهارات التعامل مع الثقافات المتداخلة سوف يصبح أكثر قيمة.
    5- الاتصال Communications : سيحتاج المشتغلون بالمعرفة والمعلومات إلي إتقان الاتصالات الفعالة في العديد من المجالات ولمختلف الأشخاص. سيحتاجون إلي اختيار طريقة الاتصال المناسبة لتوصيل الرسالة بفعالية وكفاءة علي قدر المستطاع ، حيث سيضطرون للاختيار ما بين ( التقارير المطلوبة – الوثائق الإلكترونية – مقالات المجلات – الكتب – التلفزيون – الانترنت – البريد الضوئي .... إلخ ).
    ويقوم مجتمع المعلومات علي عنصرين محوريين عنصر البنية التحتية وقوامها شبكة الاتصالات ، وعنصر المحتوي ، ولتوضيح المقصود بمصطلح المحتوي وأهميته نشير هنا إلي المناظرة التي تشبه شبكة الاتصالات بشبكة المواسير في حين يشبه المحتوي بالماء الساري خلال هذه الشبكة من حيث معدل تدفقه ، ودرجة نقاوته ، ومدي إتاحته للجميع ، وفي اقتصاد المعرفة المحتوي هي الملك. وإن كان التركيز قد انصب حتى الآن علي إرساء البنية التحتية الأساسية لمجتمع المعلومات فقد أيقن الجميع أن المحتوي هو التحدي الحقيقي القادم فهو – أي المحتوي – أهم مقومات مجتمع المعلومات بلا منازع ، وهو ساحة السباق الساخنة التي ستشهد – من جانب – تنافساً حاداً بين الكبار للهيمنة علي السوق العالمي لاقتصاد المعرفة ، ومن جانب آخر نضالاً مريراً من قبل الدول النامية سعياً للحاق بعصر المعلومات الذي أصبح شعاره لحاقاً أم انسحاقاً .
    ويلاحظ أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السنوات الأخيرة انتشرت في جميع المجالات بصفة عامة ، وفي مجالات التعليم بصفة رئيسية وبشكل حيوي. ونتيجة لذلك فقد استخدمت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وطبقت بشكل متسارع ومفتوح في هياكل ومؤسسات متخصصة ، والتي سارعت بطبيعة الحال إلي وضع معايير خاصة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكل من المعلمين والتلاميذ. وتتميز أيضاً – إلي استخدام تطبيقات التكنولوجيا في تحديد المعلومات وتقييمها ، واستخدام المعلومات في التعليم والتعلم Teaching / Learning في قاعات التدريس ، وفي المواقف التدريسية ، ونعني باستخدام التكنولوجيا أي :
    الحاسبات الآلية Computers ، الشبكة العنكبوتية العالمية World wide web ، ومشغلات الأقراص المرنة CD-Rom ، وكذلك الموسوعات encyclopedia .
    كما تشير تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلي الأدوات. والأجهزة والأنظمة التي تستخدم في معالجة المعلومات ونقلها وتخزينها والتواصل من خلال الوسيط الإلكتروني ( Albert Eaucation. 1998 ).
    ومن هنا نصل إلي أن أجهزة الكمبيوتر وبرامج العقل الإلكتروني ، والشبكات والعمليات المتصلة من ( تقنيات ومعرفة ) ما هي إلا عناصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وفي ظل هذا العالم المعلوماتي تسيطر التقنيات وتسود علي معظم مظاهر الحضارة المعاصرة. ومما لا شك فيه فإنها تؤثر علي عالمنا المستقبلي علي نطاق واسع.
    ويشير التنور المعلوماتي كفاءة الفرد في التعامل مع المعلومات ، بمعني القدرة علي الحصول عليها من مصادر مختلفة وكيفية استخدامها وتقييمها وتنظيمها ( Al.A 1989 ).
    ويتضمن التنور المعلوماتي كذلك الفهم العميق لكيفية الحصول علي المعلومات ، والحكم عليها ، وكيفية دمجها بهدف حل المشكلة. أو القضية المطروحة. والتنور المعلوماتي ليس مماثلاً للتنور الكمبيوتري لأن التنور الكمبيوتري يحتاج إلي معرفة تكنولوجية لمعالجة الهاردوير والسوفت ويير Hardware , software وهو كذلك ليس مثل التنور المكتبي ( الذي يحتاج إلي القدرة علي استخدام الخدمات المكتبية ) إلا أنه يوجد علاقة قوية بين المفاهيم الثلاثة ، فكل منها يحتاج إلي مستوي ما من الفكر النقدي مقارنة بالتنور الكمبيوتري ويري " جيلتون " ( Gilton 1994 ) أن التنور المعلوماتي يذهب وراء المعرفة ويبحث عن كيفية استخدام التكنولوجيا فهو ليس أسلوباً تقنياً ولكنه غاية لكل المعلمين. ويعد التنور المعلوماتي من المصطلحات الحديثة والذي لم يتم التوصل إلي تعريف ثابت عنه، شأنه في ذلك شأن المصطلحات التعليمية. ويقودنا هذا إلي عرض مفهوم التنور المعلوماتي بشكل محدد قدر الإمكان .
    تعريف التنور المعلوماتي Information literacy definition :
    يضم التنور المعلوماتي : مجموعة من القدرات التي تتطلب أفراداً يدركون متي يستخدمون المعلومات المطلوبة ؟ فضلاً عن القدرة علي تحديد المعلومة وتقييمها واستخدامها بطريقة فعالة .
    ويعرف التنور المعلوماتي لتكنولوجيا المعلومات علي أنه " استخدام التكنولوجيا لاسترجاع المعلومات والقدرة علي التواصل المعلوماتي مع الآخرين " ويوضح التعريف أن إحدى وظائف التكنولوجيا هي إتاحة المعلومات ووضعها في حيز الإدراك. كما أنها تلعب دوراً حيوياً في السماح لمستخدم المعلومات التي تم تحديدها وإدارتها اعتماداً علي تكنولوجيا المعلومات.
    وفي تعريف آخر للتنور المعلوماتي : تعرف بأنها قدرة الفرد علي تحديد الحاجة إلي المعلومات ومعرفة مصادر المعلومات الملائمة ، ومعرفة كيفية الحصول علي المعلومات من تلك المصادر وتقييم المعلومات وتنظيمها واستخدامها بفعالية .
    ويتطلب التنور المعلوماتي مجالاً عريضاً من المهارات ، وتتضمن :
    - استخدام المعلومات لحل المشكلات واتخاذ القرارات .
    - المشاركة في المعرفة share knowledge ونشرها بصورة تناسب من توجه إليهم.
    - استخدام مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات .
    - القدرة علي تطبيق التكنولوجيا الحديثة.
    - القدرة علي التعلم المستقل مدي الحياة ( ACLR 2000 ).
    أغراض وأهداف التنور المعلوماتي Goals and objectives of information literacy:
    تتعدد أغراض التنور المعلوماتي وأهدافه وفق ما أشارت إليه العديد من الدراسات ومراكز تكنولوجيا المعلومات في عدد من الدول المتقدمة نوجزها فيما يلي :
    - الغرض الأول : يتعرف الفرد علي مدي حاجته إلي المعلومات :
    الهدف الأول : يضع الفرد أسئلة مبنية علي الحاجة إلي المعلومات.
    الهدف الثاني : يعرف الحاجة للمعلومات لإنجاز مهمة ما بنجاح ويعدلها .
    الهدف الثالث : يتعرف علي المفاهيم والمصطلحات الأساسية التي تصف الحاجة إلي المعلومات .
    الهدف الرابع : يتعرف علي الحاجة إلي المعلومات من خلال التفكير الابتكارى والتحليلي .
    - الغرض الثاني : يدرك كيفية تصميم المعلومات وتخزينها وتنظيمها :
    الهدف الأول : يعرف مصادر المعلومات .
    الهدف الثاني : يخطط أكالاً للمعلومات .
    الهدف الثالث : يصف تنظيم المعلومات .
    - الغرض الثالث : يتعرف علي أنسب طرق البحث ، ونظم استرجاع المعلومات وينتقيها :
    الهدف الأول : يحدد نوع المعلومات المطلوبة .
    الهدف الثاني : يدير البحث باستخدام أنسب محركات البحث.
    الهدف الثالث : يقيم نتائج البحث ويراجع إستراتيجية البحث كلما كان ذلك ضرورياً.
    - الغرض الخامس : يتعرف علي المعلومات ويحددها ويسترجعها :
    الهدف الأول : يدون المعلومات المناسبة ويسجل مصادرها .
    الهدف الثاني : يحدد مكان المعلومات .
    الهدف الثالث : يستخدم المعلومات بصورها المتنوعة .
    الهدف الرابع : يحصل علي المعلومات بصورة أخلاقية وقانونية .
    - الغرض السادس : يحلل المعلومات ويقيمها ويركبها :
    الهدف الأول : يفحص examine محتوي المعلومات تركيبها structure .
    الهدف الثاني : يوضح معايير لتقييم المعلومات ومصادرها ويطبقها apply .
    الهدف الثالث : يركب synthesize المعلومات لبناء مفاهييم جديدة construct new concets.
    - الغرض السابع : يستخدم المعلومات بفعالية لإنجاز accomplish غرض محدد.
    الهدف الأول : يكامل بين integrate المعلومات السابقة والجديدة لابتكار نتائج جديدة.
    الهدف الثاني : يوصل communicate الناتج الجديد للآخرين بفعالية .
    الهدف الثالث : يقر acknowledge باستخدام مصادر المعلومات.
    - الغرض الثامن : يقيم assess عملية وناتج البحث عن المعلومات:
    الهدف الأول : يتأمل deflect للنجاح والفشل والاستراتيجيات البديلة .
    الهدف الثاني : يقيم العملية والناتج في داخل سياق الحاجة إلي المعلومات .
    دور التكنولوجيا في بناء التنور المعلوماتي واستخدامها بصورة متكافئة :
    عند فحص دور تكنولوجيا المعلومات نجد أنها تستطيع أن :
    - تقدم فرصاً تعليمية للأفراد ، والمجتمعات المنعزلة جغرافياً.
    - تحسن تعلم اللغات المختلفة وذلك من خلال المشاركة في مصادر المعلومات بين طلاب الوطن وطلاب البلاد الأخرى.
    - تمنح كل الطلاب باختلاف خلفياتهم العرقية ethnic background معلومات ومعرفة عن ثقافاتهم وفرصة اكبر لنمو ثقتهم في هوياتهم الثقافية.
    - تسمح للطلاب بالتفاعل بغض النظر عن جنسياتهم كما تسمح للطلاب المعوقين بالتفاعل الاجتماعي social interaction مع الآخرين بطريقة تبني جسور الثقة بينهم .
    - تقدم فرصاً جديدة للطلاب ذوي الحاجات والقدرات الخاصة special needs and abilities فهي قابلة للتعديل بسهولة لمقابلة احتياجات الطلاب ( the Ontario school library association 1998 ) .
    نماذج الدور المعلوماتي :
    يؤكد نيدر هوسر ( Neiderhauser 1996 ) ضرورة تكامل مهارات تكامل المعلومات في المنهج ، وذلك عن طريق تعليم المعلم كيف يستخدم التكنولوجيا ؟ ويذكرنا مدخل نيدهوسر بوصف " ستريت " ( street 1993 ) لنموذجين لثقافة المعلومات وهما :
    1- النموذج الذاتي : ( autonomus moidel ) وهو عبارة عن مجموعة من المهارات والقدرات منفصلة عن المواقف التي تستخدم فيها. أي يتم تعليمها بطريقة غير وظيفية مثل القدرات والمهارات التقنية ومهارات التفكير وحل المشكلة وهي تعامل كما لو كانت تعلم وتدرس مستقلة عن السياق الثقافي .
    2- النتموذج الإيدولوجي Ideological model : يشير إلي أن تنور المعلومات ليس عملية عامة ذات بنية ثقافية مستقلة ، ولكنها مجموعة من الممارسات المحددة المتضمنة في سياقات اجتماعية محددة ويؤكد هذا النموذج علي الرؤية المحددة والواضحة لثقافة التنور المعلوماتي .
    ومعني ذلك أن النموذج الثاني هو الذي يحب أن يشكل تصورنا لكيفية التنور المعلوماتي ، وتطوره في المجتمع وفي داخل أنشطة الفصل الدراسي وخبرة الفرد بالمدة الدراسية وبناء المعرفة.
    بناء التنور المعلوماتي :
    يحتاج الفرد المتعلم بالضرورة إلي مهارات تخيلية معقدة يأتي علي رأسها مهارات حل المشكلة وذلك في ظل الكم الهائل للمعلومات المتاحة ( Bellinghan public schools 1997 ) فما المهارات الست الرئيسية لحل مشكلة المعلومات بنجاح ؟ وما الأنشطة الصيفية التي تدعم مدخل المهارات الست الكبرى ؟
    المهارات الست الرئيسية لحل مشكلة المعلومات بنجاح ؟
    تعريف المهمة Task definition عرف المهمة ( مشكلة المهمة ) التعرف علي المعلومات المطلوبة لإكمال المهمة .
    استراتيجيات البحث عن المعلومات
    information seeking strategies قم بالعصف الذهني Brainstorm لكن المصادر الممكنة وانتقاء أفضلها
    مكان المعلومات والحصول عليها use of information لدمج engage في المصدر ( اقرأ ، اسمع ، شاهد ، المس )
    استخلص المعلومات المناسبة
    التركيب synthesis نظم المعلومات من المصادر المتعددة ثم عرض present المعلومات
    التقييم evaluation احكم علي العملية ( بكفاءة ) efficiency
    احكم علي المنتج ( الفاعلية ) effectiveness

    الأنشطة الصيفية التي تدعم مدخل المهارات الست الكبري
    تعريف المهمة ركز focus ما المشكلة ؟
    استراتيجيات البحث عن المعلومات ابحث search كيف أعلم ( أحصل علي المعلومات ) ؟
    مكان المعلومات والحصول عليها افرز sort : ما المتاح لديك
    استخدام المعلومات انتق select ما المهم ؟ what is important
    التركيب ركب synthesize كيف تتسق المعلومات
    أنتج : produce من يريد أن يعرف ( الجمهور ) ؟
    التقييم قيم : evaluate وماذا إذن ؟ so what
    تأمل : reflect ماذا تعلمت

    بناء وتطور المعلومات :
    يوجد عدة مداخل يكتسب الفرد من خلالها مهارات التنور المعلوماتي وهي :
    المدخل الأول : التعلم المبني علي المصدر Resource based learning
    يعد التعلم المبني علي المصدر أحد أفضل الطرق لبناء التنور المعلوماتي وتطويره فهو يجعل البحث جزءاً أساسياً من منهج المدرسة ، حيث يشارك الطلاب والمعلمين والمتعلمين وأمناء المكتبات في الاستخدام الفعال effective centered لمصادر المعلومات المتنوعة. ويتركز التعلم المبني علي المصدر حول المتعلم student centered والذي يكون مسئولاً فيه عن تعلمه.
    ويقوم المعلم هنا بتصميم بيئة التعلم لتلائم حدوث التعلم ، كما يقوم بدور ميسر Facilitator لعملية التعلم المبني علي المصدر ويتم تقييم التعلم بما تضمينات التنور المعلوماتي لورش العمل implications for workship قد تأثرت بهذه التغيرات أماكن ومؤسسات العمل الموجودة اليوم. ومن المتوقع من العمال أن يواكبوا التقدم التكنولوجي السريع حتى يتم العمل بطريقة منظمة ولكي يمتلكوا القدرة علي حل المشكلات بفعالية ( Hancock 1993 ).
    ومن ثم تعد مهارات التنور المعلوماتي التي تنقل من الأنظمة التربوية إلي الأنظمة المهنية ، هي المفاتيح التي تساعد العمال لكي يتوافقوا مع التغيرات التي تطرأ في أعمالهم ومهامهم وفي إثبات الذات ، ورفع مستوي مهاراتهم ، ولذا تتطلب الإحاطة بأحوال سوق العمل والمناخ السائد في العمل والسياسات المؤثرة عليه ، الزيادة في السعي وراء الحصول علي معلومات .
    ولكن يؤخذ في العلم المكلات الحالية لبلدنا والاهتمامات بالقدرة التنافسية العالمية لأمريكا وأن تضخم الأمية المعلوماتية غير مقدور عليه قومياً وفردياً ( Brivk 1992 )
    تضمينات خاصة بالمجتمع والثقافة implication for socities and culture كيف ستتعالم أمتنا مع هذا العصر المعلوماتي وحقائقه ؟ والذي سيكون له تأثير كبير علي الديمقراطية في حياتنا وعلي قدرة أمتنا علي المنافسة الدولية ( ALA 1989 ) وتظهر – في الواقع – لتكنولوجيا المعلومات فجوة كبيرة بين ثقافة الأفراد الذين يمتلكون المعلومات والذين لا يمتلكونها ومع زيادة التقدم تزداد هذه الفجوة في الاتساع.
    فعلي سبيل المثال فإن الفئة القليلة من الطلاب المجازفين والراشدين والطلاب الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية والمساوئ الاقتصادية وغيرها ... عوامل تكون إلي حد ما مقبولة لدفع الأفراد لكي يصلوا إلي نوعية من المعلومات والتي بالضرورة تقود إلي تحسينات في حياتهم ( ALA 1987 ).
    لذلك فإن التوسع في ازدياد مصادر المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة سوف يوسع أيضاً الفجوة الموجودة بين المثقفين وغير المثقفين ومن هنا يمكن القول إن هذا التفاوت الذي يوشك أن يحدث يمكن أن يختفي إذا كان الوصول إلي تكنولوجيا المعلومات لا يتم إلا تحت شروط معينة ، وكذلك لا يتم امتلاك المعرفة الجيدة للمعلومات إلا بتلقي التعليم المبكر وكذلك التعلم مدي الحياة .
    ---------------------------
    المراجع References
    1- American library association presidential committee on information literacy 1989 Final report. Washington DC.
    2- Association of college and research libraries ( ACRI ) 2000 information literacy : a position paper on information problem solving – Chicago : American library association
    3- Beherens Sh.J. ( 1994 ) conceptual analysis and historical overview of information literacy – college and research libraries.
    4- Bellingham public schools 1996-1997. course online : information literacy and the net. Washington state university website. http://www.bham.wednet.cdu/
    5- Bleakley A. & Carrigian L. ( 1994 ) Resource based learning activities- information literacy for high school students - American library association – Chicago .
    6- Berenson S. ( 2000 ) Information literacy Goals and objectives – Florida international university libraries available at http://www.flu.ed/library/ili/goals.html.
    7- Breivik. P.s. & Gee. E.G ( 1989 ) Information literacy revolution in the library – American council on education and Oryx press phoenix AZ.
    8- Breivik P.S. & Jones. D.L ( 1993 ) Information literacy liberal education for the information age – liberal education vol. 79 No.1
    9-

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 1:08 pm