يسرى الجمل
القاهرة - محرر مصراوي - أكد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم أن اتباع الأسلوب التربوى هو خير وسيلة لمتابعة التلميذ وتوجيهه بعيدا عن العنف أوالايذاء ..مشددا على أهمية نبذ العنف فى جميع سلوكياتنا لانه يتنافى مع مبادئنا.
وقال الجمل "إن المعلم صاحب رسالة سامية لذلك يجب استخدام الاساليب التربوية التى تكفل تكوين الطالب وإعداده للمستقبل ..مشيرا إلى أنه سيتم خلال الاسبوع القادم عقد لقاء موسع مع مديرى المديريات التعليمية لمتابعة مواجهة أى أساليب غير تربوية فى التعامل مع الطلاب والتعرف على أسباب تفشى هذه الظاهرة ووضع حلول سريعة للقضاء عليها.
جاء ذلك فى إطار متابعة حوادث العنف فى بعض المدارس على مستوى الجمهورية والتشديد على تنفيذ القرارات الوزارية المنظمة لنبذ العنف.
وفى هذا الصدد أصدر الجمل توجيهاته إلى جميع مديرى المديريات التعليمية بضرورة تكثيف المتابعة اليومية من خلال أجهزة المتابعة المحلية وقيادات الادارات التعليمية وعقد اجتماعات مع مديرى المدارس وأعضاء هيئات التدريس ومجالس الأمناء بهدف التأكيد على تفعيل القرار الوزارى رقم 591 بشأن منع العنف فى المدارس مع أهمية إطلاع جميع هيئات التدريس على القرار الوزارى والتوقيع عليه من جانب كل معلم.
وشدد الجمل على أن مديرى المديريات التعليمية ومديرى المدارس ونظارها مسئولون مسئولية كاملة عن متابعة تنفيذ هذه التعلميات واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة بشأنها ويساءل تأديبيا كل من يخالف أحكام القرار وفقا للقواعد المنظمة للمسئولية التأديبية للعاملين بالدولة.
وأوضح الجمل أن تطبيق التقويم الشامل يحقق الأساليب التربوية من حيث وضعه ضوابط لتقييم التلميذ من خلال نظام تقييم التلميذ ..حيث خصص 50% لملف إنجازات الطالب الذى يشمل 15% للاعمال التحريرية و15% للاعمال الشفهية والعملية، و15% للانشطة المصاحبة و5% للسلوك ويشمل سلوك التلميذ داخل الفصل وخارجه وعلاقته بزملائه ومدى إلتزامه بالقواعد والتعليمات والنظام المدرسى وإذا وجد أى تقصير فى أداء أى تكليفات دراسية مرتبطة بالمادة الدراسية تخصم 15% من ملف الانجازات وهو ما يدفع المعلم إلى إستخدام هذا الاسلوب التربوى فى التعامل مع الطالب بدلا من اللجوء للعنف .
وطالب الجمل بتفعيل دور الاسرة مع أبنائها ومساندة المدرسة فى القيام بدورها التربوى مع التلاميذ من خلال المتابعة المستمرة لابنائهم والإطلاع على كل ما يتعلق بهم ..حيث يشمل ملف الانجازات جميع أنشطة التلميذ وأوجه القصور لدى الأبناء وكيفية علاجها.